كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية في تقرير مؤشراتها لشهر أكتوبر2020 أن إجمالي عدد المنشآت الصناعية القائمة والتي تحت الإنشاء حتى نهاية شهر أكتوبر الماضي بلغت 9563 منشأة، مقارنة بـ9445 الشهر الماضي، بنسبة نمو تصل إلى 1.3%.
وقال معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف عبر حسابه الرسمي في تويتر: "واصل -بحمد الله- القطاع الصناعي اتجاهه الإيجابي لشهر أكتوبر بتوظيف حوالي ثلاثة آلاف سعودي والترخيص ل 124 مصنعا تخلق خمسة آلاف فرصة عمل مستقبلية، وبدء الإنتاج لـ31 مصنعا رغم ظروف الجائحة، هذه ثمرة للدعم الكبير للقطاع، ودليل تكامل القطاعين الحكومي والخاص وجهود زملائي في المنظومة".
وذكر التقرير الشهري بالتفصيل الأنشطة الصناعية في القطاع التي يبلغ عدد مصانعها بنهاية شهر أكتوبر الماضي 9563 مصنعاً تشمل 1055 مصنعاً للمنتجات الغذائية، و1253 مصنعاً لمنتجات المطاط، إضافة إلى 1418 مصنعاً للأنشطة الأخرى، وكذلك 1156 مصنعاً لمنتجات المعادن المشكّلة باستثناء الآلات والمعدات، وعدد المصانع لمنتجات المعادن غير الفلزية الأخرى يبلغ 1926 مصنعاً، وعدد المصانع للورق ومنتجاته يبلغ 354 مصنعاً، إضافة إلى 322 مصنعاً للمعدات الكهربائية، وكذلك 318 مصنعاً للآلات غير المصنفة، إضافة إلى مصانع الفلزات البالغة 470 مصنعاً، فيما بلغ عدد مصانع المواد الكيماوية 941 مصنعاً، و350 مصنعاً متخصصاً في صناعة الأثاث.
يذكر أن وزارة الصناعة والثروة المعدنية تُصدر بشكل شهري مؤشراتها الشهرية للقطاع الصناعي، التي توضح إجمالي عدد المصانع في المملكة، وحجم الاستثمارات الصناعية، وكذلك الوظائف التي يخلقها القطاع، وكانت الوزارة أعلنت مؤخراً عن حجم النمو في القطاع الصناعي بعد قرار تحمّل الدولة للمقابل المالي عن العمالة الوافدة في المنشآت الصناعية، حيث شهد القطاع نمواً كبيراً في عدد المنشآت الصناعية وحجم الاستثمار فيها، كما تمكّن من خلق نحو 35 ألف وظيفة بنسبة توطين تصل إلى %40%.

المصدر: وكالة الانباء السعودية

احتلت تونس المرتبة الأولى عالميا في تصدير زيت الزيتون خارج الاتحاد الأوروبي وذلك على مستوى الحجم في موسم 2020/2019.

وأفاد الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت، شكري بيوض، اليوم الخميس في حوار مع وكالة تونس إفريقيا للأنباء، بأنّه رغم تداعيات الأزمة الصحية العالمية الناجمة عن جائحة كوفيد - 19، حققت تونس نتائج جد محترمة وحافظت على صدارتها في الخارطة العالمية لقطاع زيت الزيتون.

وأوضح انه عند احتساب حجم التصدير يتم اعتبار الاتحاد الأوروبي كبلد واحد، وهو يستوعب 80 بالمائة من صادرات تونس من زيت الزيتون وأساسا اسبانيا بنحو 130 ألف طن.
وفي حصيلة نهائية ورسمية، صدرت تونس خلال الموسم 2020/2019، وفق المسؤول، 365 ألف طن بعائدات جملية بقيمة 2 مليار و 225 مليون دينار (حوالي 25ر4 بالمائة من ميزانية تونس لعام 2020) باتجاه 54 دولة.

وقد حافظت تونس على مكانتها كأول مصدر لزيت الزيتون إلى كندا والولايات المتحدة الأمريكية بترويج زهاء 55 ألف طن.

ويذكر ان الإنتاج الوطني من زيت الزيتون 400 ألف طن وهو إنتاج قياسي لم تبلغه تونس من قبل

كما أشار الى أن تونس احتلت على مستوى الإنتاج المرتبة الثانية عالميا بعد اسبانيا، التي تنتج بين 40 و 60 بالمائة من الإنتاج العالمي بما قدره 3 ملايين طن، وان تونس ساهمت بإنتاجها لهذه الموسم بنحو 12 بالمائة من الإنتاج العالمي من زيت الزيتون.

المصدر: بوابة افريقيا الإخبارية

تراجع الإنتاج الصناعي لمنطقة اليورو على نحو غير متوقع في سبتمبر لعوامل أهمها انخفاض حاد في إنتاج السلع الاستهلاكية المعمرة مما يعد مؤشرا سلبيا على ربع بدأ قويا.

وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) اليوم الخميس إن الناتج الصناعي فى 19 دولة بمنطقة اليورو انخفض 0.4 بالمئة على أساس شهري في سبتمبر فيما تراجع 6.8 بالمئة على أساس سنوي.

ويقارن هذا مع متوسط توقعات خبراء اقتصاد في استطلاع أجرته رويترز بزيادة على أساس شهري نسبتها 0.7 بالمئة وانخفاض على أساس سنوي 5.8 بالمئة.

وكان إنتاج السلع الاستهلاكية المعمرة، مثل أجهزة التلفزيون والغسالات، المكون الأقوى في النمو في الشهور الماضية لكنه تراجع 5.3 بالمئة في سبتمبر. وانخفض إنتاج الطاقة أيضا واحدا بالمئة هذا الشهر.

لكن بقية المكونات، خاصة السلع الاستهلاكية غير المعمرة مثل الملابس، سجلت نموا بنسبة 2.1 بالمئة.

المصدر: رويترز

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
                 

 باقي الشركاء