Language selection
الرئيسة
من نحن
مفاهيم وتصانيف دولية
قواعد المعلومات
أحداث المنظمة
أرشيف الأحداث
أرشيف الفعاليات
شبكات فرعية
إتفاقيات
المصطلحات
للإتصال
المكتب الإقليمي بالقاهرة
مركز المواصفات والمقاييس
نادي المستثمر الصناعي العربي
البحث التفصيلي
آليات المنظمة
- المجلس الوزاري
- المجلس التنفيذي
- اللجان الإستشارية
إدارات المنظمة ومكاتبها
استراتيجية خليجية مشتركة لتعزيز الصناعات التحويلية غير النفطية لتنويع مصادر الدخل طباعة ارسال لصديق
 كشف سعادة المهندس سعيد بن مبارك الكواري، مساعد وكيل وزارة الطاقة والصناعة القطرية مدير عام إدارة التنمية الصناعية بالوزارة، أن الاستراتيجية الخليجية المشتركة تمضي على قدم وساق، منوهاً بأنها تولي أمر تعزيز الصناعات التحويلية والغير نفطية أولوية قصوى، مؤكداً على ضرورة التوسع فيها خليجياً، باعتبار أنها تمثل ركيزة أساسية في التنمية الصناعية المشتركة وبالتالي رفع كفاءة الناتج وتنافسيته في الأسواق العالمية.
وقال المهندس الكواري لـجريدة «الشرق الأوسط»: «إن الاستراتيجية الخليجية المشتركة، تستهدف العمل على تنويع مصادر الدخل وتأمينها وعدم الاعتماد على البترول كمصدر وحيد أو رئيسي».

وأوضح الكواري، أن الاستراتيجية الوطنية الخليجية، تؤكد على أهمية تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على الهيدروكربون كمصدر وحيد، حيث يأتي ذلك في إطار توسيع آليات التكامل الاقتصادي الخليجي وتعزيز المسيرة التنموية من خلال القطاع الصناعي تحديداً.

ونوه بأن تعزيز التكامل الخليجي الاقتصادي عموماً، وفي المجال الصناعي على وجه الخصوص، تتطلب معالجة الإطار للخطة الاستراتيجية لتنمية الصادرات غير النفطية، حيث لا تزال دراسة الاستراتيجية الخليجية في طور الإعداد وجمع البيانات والمعلومات الكافية لرسم خارطة طريق نهائية بشأن هذه الاستراتيجية.

وقال مدير عام إدارة التنمية الصناعية بوزارة الطاقة والصناعة القطرية أن «المنظومة الخليجية، تتطلع إلى الانتهاء من هذه الدراسة قريبا؛ ومن ثم بحثها والنقاش حولها، لأنها تعتبر استراتيجية مهمة جداً مكملة لاستراتيجية الدول الخليجية المتعلقة بالتنمية الصناعية، وتدرس قطاع مهم كالصناعات التفضيلية».

المصدر: جريدة الشرق الاوسط
 

   الرئيسة
Copyright © 2007 AIDMO.