Language selection
الرئيسة
من نحن
مفاهيم وتصانيف دولية
قواعد المعلومات
أحداث المنظمة
أرشيف الأحداث
أرشيف الفعاليات
شبكات فرعية
إتفاقيات
المصطلحات
للإتصال
المكتب الإقليمي بالقاهرة
مركز المواصفات والمقاييس
نادي المستثمر الصناعي العربي
البحث التفصيلي
آليات المنظمة
- المجلس الوزاري
- المجلس التنفيذي
- اللجان الإستشارية
إدارات المنظمة ومكاتبها
المجلس الاقتصادي والاجتماعي لقمة عمان يبحث أوضاع التجارة والاستثمار في المنطقة العربية طباعة ارسال لصديق
 شارك سعادة المهندس عادل الصقر في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري، للتحضير للدورة العادية الـ 28 للقمة العربية، التي عقدت يوم 29 مارس الجاري بمنطقة البحر الميت بالمملكة الاردنية.
ناقش الاجتماعم وضوعات، منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وأهم متطلبات المرحلة المقبلة، مثل تحرير تجارة السلع، وما تستدعيه من إعداد قواعد منشأ تفصيلية، وتعزيز بنية المنافسة والمواصفات والمقاييس، وتحرير تجارة الخدمات. كما تطرق المجتمعون إلى تطورات الاتحاد الجمركي العربي.

وشملت المتطلبات والرؤى المستقبلية المطروحة في هذه الجوانب، تحسين البيئة التمويلية للتجارة العربية البينية، وتطوير وتسهيل الممارسات والإجراءات الجمركية على الحدود، والقيام بالعمليات التكاملية للتخطيط الصناعي الإقليمي.

كما جرت مناقشة أوضاع التجارة والاستثمار في المنطقة العربية، في ضوء المتغيرات العالمية والإقليمية، واستعراض عدد من المقترحات في هذا الجانب، من أهمها، تفعيل عمل صندوق تشجيع القطاع الخاص، الصادر بقرار قمة الكويت 2009، وتطوير الإطار التشريعي والتنظيمي لتحفيز القطاع الخاص العربي على دعم جهود العمل العربي المشترك، والتنسيق وتداول المعرفة، لتعزيز نفاذ المنتجات العربية إلى الأسواق، ورفع قدرة الدول العربية على جذب الاستثمارات.

وشملت البنود الاقتصادية، مناقشة الاستراتيجية العربية لتربية الأحياء المائية 2017-2037، والخطة التنفيذية الإطارية للبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي للمرحلة الثانية 2017-2021، والاتفاقية العربية لتبادل الموارد الوراثية النباتية ومعارفها التراثية، وتقاسم المنافع الناشئة عن استخدامها، وتحديات الانتعاش الاقتصادي في مرحلة ما بعد النزاعات في الدول العربية، وإدارة الاستدامة المالية، وتحقيق اقتصاد المعرفة في الدول العربية.

كما ناقش الاجتماع، الملف الاقتصادي والاجتماعي المرفوع إلى مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، من خلال 13 بنداً، تغطي عدداً من الموضوعات الرامية إلى تحسين الواقع الاقتصادي والاجتماعي في الدول العربية، ورفع مستوى التعاون والتنسيق بينها لإيجاد الحلول الناجعة لعدد من المشكلات التنموية التي تعانيها المنطقة، واستثمار الفرص التي تزخر بها البلدان العربية.
 

   الرئيسة
Copyright © 2007 AIDMO.