Language selection
الرئيسة
من نحن
مفاهيم وتصانيف دولية
قواعد المعلومات
أحداث المنظمة
أرشيف الأحداث
أرشيف الفعاليات
شبكات فرعية
إتفاقيات
المصطلحات
للإتصال
المكتب الإقليمي بالقاهرة
مركز المواصفات والمقاييس
نادي المستثمر الصناعي العربي
البحث التفصيلي
آليات المنظمة
- المجلس الوزاري
- المجلس التنفيذي
- اللجان الإستشارية
إدارات المنظمة ومكاتبها
الصقر: توحيد المواصفات القياسية العربية يدعم الصناعة ويعزز الثقة بالمنتجات والخدمات طباعة ارسال لصديق
 أكد المهندس عادل الصقر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين أن توحيد المواصفات العربية يدعم الصناعة ويسهل ولوج المنتجات العربية إلى الأسواق العالمية وقال الصقر في تصريحات له خلال افتتاحه أعمال الاجتماع السابع والأربعين للجنة الاستشارية العليا للتقييس الذي عقد بمقر المنظمة بالرباط يومي 1-2/ديسمبر/2016، أن المواصفات تلعب دوراً محورياً في تحسين أداء وجودة المنتجات والخدمات.
وأضاف الصقر أن تحقيق التنمية المستدامة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتقييس من خلال الارتقاء بمنظومة الجودة ودعم نشاط الإبداع والابتكار كما ان المواصفات ذات مكانة هامة في تحقيق التوازن بين التنمية والبيئة خاصة في مجال الصناعة لما تضعه من أسس وقواعد لازمة لتحسين الجودة وتقليل الفاقد بما يحافظ على الموارد البيئية الطبيعية.

ونوه الصقر بأهمية عقد اجتماعات اللجنة العليا للتقييس حيث يتم من خلالها تبادل الخبرات بين اجهزة التقييس العربية بما يقوي التعاون الإقليمي العربي ويساعد على مواجهة التحديات التي تقف أمام الدول العربية، ويعزز العمل العربي المشترك.

واستعرض المدير العام للمنظمة في كلمته الافتتاحية ما تم انجازه من طرف المنظمة واللجنة الإستشارية للتقييس وذلك بإعتماد المواصفات القياسية العربية حيث تم حتى الآن اعتماد 9418 مواصفة قياسية عربية موحدة منها 2662 مواصفة باللغة العربية و 6756 مواصفة متبناة بلغتها الأصلية.

وأشار الصقر إلى أن المنظمة قد قامت بتحديث دليل العمل الفني لمركز المواصفات والمقاييس (الإصدار الثالث) ونظمت ورشة عمل حول تطوير إعداد المواصفات القياسية العربية الموحدة وتفعيل اللجان الفنية.

وأوضح الصقر أنه تم تشكيل لجنة خبراء الجائزة العربية للجودة وتحديد قطاعات الدورة الثانية لها، وستقوم المنظمة فور الحصول على موافقة الجهات المانحة بدعوة فريق الخبراء للانعقاد، كما تم إعداد خطة عمل اللجان الفنية الخمسة المشكلة في إطار الإستراتيجية العربية للتقييس 2014-2018 المعنية بمجالات ( تقييم المطابقة، ترشيد الطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة، النانوتكنولوجي، سلامة المنتجات الغذائية، البصمة المائية والبصمة الكربونية).

وثمن الصقر الجهود المبذولة من قبل الدول العربية في مجال التقييس والجودة مشيراً إلى أهمية تكثيف نشاط إعداد المواصفات القياسية العربية الموحدة حتى تساهم في تطوير البنية التحتية للجودة في الدول العربية. دعماً للاقتصاديات العربية وزيادة التبادل التجاري بينها ودعم صادراتها نحو الخارج. 

وشارك في اعمال الاجتماع رؤساء وممثلوا هيئات التقييس العربية وترأس اعماله دولة الجزائر.

أخبار الكترونية حول الإجتماع السابع والأربعين للجنة الإستشارية العليا للتقييس‎
 

   الرئيسة
Copyright © 2007 AIDMO.