1. Skip to Menu
  2. Skip to Content
  3. Skip to Footer>

البيان الختامي

طباعة

المؤتمر العربي الخامس للمعلومات الصناعية والشبكات

الرباط-المملكة المغربية: 20-22 ديسمبر 2011

تحت الرعاية الكريمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، عقدت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بالتعاون مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب) "المؤتمر العربي الخامس للمعلومات الصناعية والشبكات" بالرباط خلال الفترة 20-22 ديسمبر 2011، بمشاركة 300 من المسؤولين في القطاعين العام والخاص والجامعات والمعاهد وغرف التجارة والصناعة والاتحادات والمنظمات والهيئات العربية والدولية والخبراء العرب والدوليين.

افتتح المؤتمر سعادة الأستاذ محمد بن يوسف المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين وتحدث في الجلسة الافتتاحية سعادة م. منية بوسته الكاتبة العامة لوزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة المغربية ومعالي د. نبيل بن أمين ملا محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وسعادة الأستاذ أحمد بن علي ممثل معالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وحضر الافتتاح سعادة الأستاذ إدريس الكراوي،  أمين المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالمملكة المغربية وأصحاب السعادة السفراء العرب بالمملكة المغربية.

استعرض المؤتمر 42 ورقة عمل فنية وعلمية وقطرية قدمها خبراء وباحثون عرب وأجانب وأثمرت مناقشات ومداخلات المشاركين العديد من المقترحات والتوصيات منها:
1. دعوة وزارات الصناعة في الدول العربية لإعادة النظر في الاستراتيجيات التنموية وتبني رؤية جديدة للتوجه نحو الاقتصاد القائم على المعرفة.
2. تشجيع العلماء والباحثين العرب على إعداد أبحاثهم ومؤلفاتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات، باللغة العربية وحث جهات الاختصاص في الدول العربية على تحقيق  المعرفة من خلال تعريب الإصدارات والمؤلفات والمطبوعات الدولية في المجالات المختلفة خاصة  التقنية والصناعية وتعريب مناهج تعليمها في الوطن العربي.
3. دعوة المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين إلى تعزيز الاستفادة من برامج التعاون والمنح الدولية، من خلال علاقاتها مع التكتلات الإقليمية والدولية، لدعم أنشطة العلوم والتقنية والابتكار والإبداع والاسترشاد بالدول العربية ذات التجارب الناحجة في هذا، المجال. وعقد تجمع سنوي للمبدعين والمخترعين ورجال الأعمال تقدم فيه جوائز وحوافز للمبدعين والمخترعين وتبني اختراعاتهم من قبل القطاع الخاص العربي.
4. تبني المنظمة ووزارات الصناعة العربية برنامجا للتعريف بالتقنيات التنافسية والابتكار ات التي تكتسب ولا تعطى.
5. الاهتمام بتنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة في ميادين تكنولوجيا المعلومات والشبكات، أو المستخدمة لها، والطلب من المنظمة (أيدمو) تبني حاضنة افتراضية للحوسبة السحابية بالتعاون مع دول الاتحاد الأوربي والتكتلات الإقليمية التي لها علاقات مع المنظمة.
6. تثمين مشروع الأطلس الصناعي العربي ودعوة المنظمة الإسراع في إنجازه ونشره على أوسع نطاق لفائدة الدول العربية وجذب الاستثمارات إليها في القطاع الصناعي والتعديني.
7. دعوة الدول العربية (وزارات الصناعة وأجهزة الإحصاء المركزية) للإسراع في توحيد أنظمة الإحصاء فيها باستخدام نظام (ISIC4)، والعمل على تجميع بياناتها شهريا وإصدار نشرات إحصائية ربع سنوية، على أن يصدر تقريرها السنوي في الربع الأول من العام  التالي، وإتاحة بياناتها عبر مواقعها الإلكترونية.
8. دعوة المنظمة التنسيق مع الهيئة السعودية للمواصفات والجودة للحصول على المواصفات القياسية التي يتم تعريبها في مجال تكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى المراجع وأمهات الكتب التي يتم ترجمتها في المملكة العربية السعودية في هذا المجال ونشرها إلكترونيا لفائدة جميع الدول العربية.
9. دعوة المنظمة لتنظيم مسابقة تتزامن مع عقد مؤتمر المعلومات الصناعية القادم والذي يقترح تسميته مؤتمر تكنولوجيا المعلومات، تهتم بأفضل ما يقدمه الباحثون والمبدعون  العرب في مجال تطوير الخدمات الإلكترونية والشبكات العربية.
10. إنشاء شبكة تواصلية عربية افتراضية لاستغلال رأس المال المعرفـي كأداة للرفع من فعاليات المؤسسات الإنتاجية، تحت مظلة المنظمة، وبالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية ومراكز البحوث وهيئات المواصفات العربية.
11. التنسيق بين الدول العربية في مجال نظم المعلومات الجغرافية بهدف التفاعل والتكامل فيما بينها.
12. دعوة الدول العربية للاهتمام بإنشاء مراصد لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومراصد التنمية الصناعية والاقتصادية والاستفادة بالتجربة المغربية في هذا المجال، والاعتماد على المؤشرات المعتمدة دوليا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
13. اعتماد برامج عربية للتوازن الاقتصادي لنقل المعرفة خاصة التقنيات الجديدة والمعلومات والشبكات الصناعية ودعوة وزراء الصناعة العرب لتبني مبادرة وطنية للاستفادة من عقود ومشاريع الاتفاقيات الاستثمارية الكبيرة في دولهم لتعزيز القدرات المعرفية والتقنية خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والشبكات.
14. دعوة كافة الأطراف الفاعلة في مجال الصناعة العربية لتطوير خدماتها الالكترونية باللغة العربية آخذين في الاعتبار التكنولوجيات الحديثة للشبكات خاصة شبكات التواصل الاجتماعي والحوسبة السحابية. (Cloud computing) والاهتمام بالبرمجيات المفتوحة المصدر
15. دعوة الوزارات المختصة في الدول العربية للاستمرار في الرقي بمجال تشريعات  الفضاء الالكتروني (السبرانية)، واستكمال وضع واعتماد هذه التشريعات في باقي دول المنطقة، وتنسيق التعاون الإقليمي من أجل رفع درجة التجانس بين هذه التشريعات على المستوى العربي، وتدريب الكوادر العاملة في المجال والعمل على إصدار اللوائح التنفيذية والإجراءات اللازمة لتطبيق هذه التشريعات.
16. تفعيل التواصل بين مراكز المعلومات الصناعية ومراكز وهيئات تكنولوجيا المعلومات العربية من خلال المنظمة.
17. الشكر والعرفان للمملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا على استضافتهم الكريمة لأعمال المؤتمر.
18. الشكر والامتنان للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين لعقدها المتميز للمؤتمر ولدورها الرائد في مجالات التنمية الصناعية والتعدين والتقييس والمعلومات الصناعية وكذلك الشكر موصول لشركة ليفنمونسيال الشركة المنظمة للمؤتمر لدورها الرائد في الترتيبات الجيدة التي ساهمت في إنجاح فعالياته.
19. الشكر والتقدير لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية (المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب) الشريك الرئيسي للمنظمة في تنفيذ هذا المؤتمر وتثمين تعاونه مع المنظمة ودعوتهما لتكثيف هذا التعاون لدعم مجال تكنولوجيا المعلومات الصناعية في الدول العربية.
20. رفع برقية تقدير وعرفان إلى المقام السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية نصره الله.