Google Translate

عقدت لجنة متابعة تنفيذ الإستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2019–2023، التابعة للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، (تابعة لجامعة الدول العربية ومقرها الدائم بالرباط)، اجتماعها الرابع عشر، اليوم الثلاثاء 28/09/2021، عبر تقنية الاتصال عن بعد، وذلك بمشاركة أعضاءها وممثلي 13 دولة عربية.

وأشاد المهندس عادل صقر الصقر، المدير العام المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، في افتتاح الاجتماع بمجهودات الدول الأعضاء والإنجاز المحقق حتى الآن حول المتابعة الجيدة لأعمال الخطة التنفيذية للإستراتيجية.

وأشار المهندس عادل الصقر إلى الدور الهام للمواصفات واللوائح الفنية ونظم تقييم المطابقة في رفع جودة المنتجات، بما يجعلها قادرة على المنافسة في الأسواق المحلية والدولية وكذلك حماية المستهلك والبيئة ودعم الصناعة والاقتصاد والتنمية المستدامة، "ومن هنا تظهر أهمية إنشاء اللجنة العامة للمواصفات العربية والدور الذي يمكن أن تلعبه في إعداد وتطوير المواصفات القياسية العربية الموحدة بما يساهم في تنفيذ محاور الإستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2019-2023".

وتقوم المنظمة بالتنسيق مع الدول العربية الأعضاء، يضيف المدير العام، من أجل العمل على تطوير نظم تقييم المطابقة وإعداد مواصفات قياسية عربية موحدة تعزز التبادل التجاري العربي البيني، متوجها بالشكر الى الدول العربية التي تتولى رئاسة وأمانة اللجان الفنية العربية للمواصفات التي تم تحديدها في المشروع الأول من الخطة التنفيذية للإستراتيجية على ما تبذله من جهود إلى جانب المنظمة في إعداد المواصفات القياسية العربية الموحدة، والعمل على تنفيذ المقترح التوافقي ضمن مشروع "وضع آلية تنفيذية للعمل بالمواصفة القياسية العربية الموحدة".

وأورد السيد المدير العام أن المنظمة تتابع تنفيذ محاور الإستراتيجية الأخرى والخاصة بمحور المترولوجيا من خلال نشاطات التجمع العربي للمترولوجيا، ومحور الاعتماد من خلال نشاط الجهاز العربي للاعتماد.

من جانبه، أشاد المهندس نواف المانع، مساعد رئيس الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس ورئيس لجنة متابعة تنفيذ الإستراتيجية العربية للتقييس والجودة للأعوام 2019-2023، بالاجتماع الذي ينعقد رغم الظروف والتحديات التي يعيشها العالم خاصة في ظل جائحة كورونا، حيث تواصل المنظمة مسيرتها في العمل والإنجاز في كافة المحاور التي حددتها الإستراتيجية العربية للتقييس والجودة.

كما ثمن المهندس نواف المانع الدور الذي تلعبه المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين فيما يخص التغييرات الجذرية التي تم تنفيذها في الفترة الأخيرة، والدور الذي تلعبه للنهوض بالعمل العربي المشترك وتنسيق مواقف الدول الأعضاء حيال القضايا التي يتم طرحها في المحافل الإقليمية والدولية ذات الصلة.

وتناول الاجتماع متابعة تنفيذ توصيات الاجتماع الثالث عشر للجنة متابعة تنفيذ الإستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2019 -2023، والخطة التنفيذية للفترة 2019-2023 لمحوري المواصفات واللوائح الفنية ونظم تقييم المطابقة ضمن الإستراتيجية العربية للتقييس والجودة، ومحضر الاجتماع التاسع للجنة العربية لتقييم المطابقة.

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
                 

 باقي الشركاء