تم عقد ورشة عمل حول "دور مجمعات العلوم والتكنولوجيا في توطين ونقل التكنولوجيا لتحقيق التنمية المستدامة في الدول العربية" في مقر الجمعية العلمية الملكية بمدينة عمان خلال الفترة 26-28 / 11 /2019.

نظمت الورشة كل من اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا (اسكوا ) والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين (ايدمو) واستضافها مركز الاسكوا للتكنولوجيا بالعصمة الأردنية عمان.
 
سلطت الورشة الضوء على واقع وآفاق مجمعات العلوم والتكنولوجيا، وحالة الأنظمة البيئية للريادة والابتكار في البلدان العربية دورها في زيادة فرص العمل وتعزيز الإنتاجية، وإبراز إمكانيات مجمعات العلوم في توطين ونقل التكنولوجيا، وتطوير أداء نظام هذه المجمعات وتخطيطها في الدول العربية، بالإضافة إلى تحفيز القطاع الخاص على زيادة الاستثمار في مجالات البحث العلمي والتكنولوجي للوصول إلى تحقيق التنمية المستدامة.

افتتحت اعمال هذه الورشة السيدة د. نبال ادلبي المسئولة بالإنابة عن إدارة التكنولوجيا من اجل التنمية في الاسكوا، التي رحبت بالتعاون المثمر مع (ايدمو) واستعرضت بعض أنشطة الاسكوا في مجال التكنولوجيا وريادة الأعمال، وأكدت على أهمية التكنولوجيا والابتكار في دعم أهداف التنمية المستدامة، والتصدي للتحديات التنموية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية وقدمت عددا من الأمثلة التي تعرفها بعض الدول النامية وفي آسيا التي استطاعت تحقيق منافسة عالمية في مجال التكنولوجيا خلال السنوات الماضية.

بعد ذلك ألقى الدكتور/ عياد جلول، المكلف بتسيير العمل في إدارة البحوث والتطوير كلمة سعادة المدير العام للمنظمة المهندس عادل الصقر، التي شكر فيها الاسكوا على استضافتهم الكريمة لهذه الورشة واكد على ان المنظمة تسعى ضمن رؤيتها الى الاستمرار بالاهتمام بالتكنولوجيا والابداع والابتكار وفي مجالات ريادة الاعمال للوصول الى تحقيق تنمية صناعية عربية مستدامة، والى ضرورة تعزيز أواصر التعاون بين الدول العربية وتبادل الخبرات فيما بينها لردم الفجوة العلمية التي تعرفها الدول العربية مع العالم المتقدم.

ثم تناول الكلمة الدكتور/ فؤاد مراد مسئول التكنولوجيا بالاسكوا الذي أشار إلى أهمية دور التعليم في المراحل الأولى لتكوين شباب رياديين يساهمون في عملية التنمية المستدامة، والتأكيد على ضرورة التكامل بين الدول العربية لإنشاء منصة تجمع جميع الخبرات لربط الاكاديميا بالصناعة ووضع تشريعات واضحة للملكية الفكرية لحماية المبدعين والمبتكرين.

 شارك في هذه الورشة نخبة من الخبراء العرب والدوليين من الباحثين في الوزارات والمؤسسات العلمية ومراكز البحوث والجامعات والمنظمات العربية والدولية والشركات من القطاع الخاص من (12) دولة عربية هي: الأردن، تونس،السعودية، السودان، العراق، سلطنة عمان، فلسطين، الكويت، لبنان، مصر، المغرب، اليمن. بالاضافة إلى المنظمات العربية والدولية هي:
.الايدمو - الاسكوا - اليونيسيف - المنظمة العربية للتنمية الزراعية - بالإضافة إلى مؤسسات ريادية تضم شباب المبتكرين.