Language selection
الرئيسة
من نحن
مفاهيم وتصانيف دولية
قواعد المعلومات
أحداث المنظمة
أرشيف الأحداث
أرشيف الفعاليات
شبكات فرعية
إتفاقيات
المصطلحات
للإتصال
المكتب الإقليمي بالقاهرة
مركز المواصفات والمقاييس
إدارة الثروة المعدنية
الخريطة الجيولوجية والمعدنية للوطن العربي
نادي المستثمر الصناعي العربي
البحث التفصيلي
آليات المنظمة
- المجلس الوزاري
- المجلس التنفيذي
- اللجان الإستشارية
- مراكز البحوث الصناعية
إدارات المنظمة ومكاتبها
وزير الصناعة: السودان مؤهل لسد نصف حاجة الوطن العربي من السكر طباعة ارسال لصديق
 أكد معالي الدكتور محمد يوسف وزير الصناعة أن السودان مؤهل لسد نصف حاجة الوطن العربي من السكر، مشيرا إلى أن استهلاك الوطن العربي من السكر حوالي 11 مليون طن سكر فيما يبلغ الإنتاج 3.3 مليون طن بفجوة 7.7 مليون طن.
وقال في المؤتمر العربي الثالث للاستثمار الزراعي خلال جلسة محور التصنيع الذي عقد مؤخرا، إن صناعة السكر قاطرة لعدد من الصناعات الأخرى كالايثانول لتوليد الكهرباء، اليبوغاز، وصناعة الأعلاف، لافتا إلى أن صناعة السكر والصناعات المصاحبة لها تُعد استثمارات كبيرة وتؤثر بصورة كبيرة على المجتمعات المحلية.

وأوضح وزير الصناعة أن السودان به ستة مصانع سكر بها مراكز مؤهلة للبحث العلمي، مبيناً أن سعر الطن قبل سنتين 240 دولارا للطن، وحالياً يبلغ 540 دولارا للطن، لافتا إلى أنه من ضمن منظومة الصناعات السودانية صناعة الزيوت، حيث يوجد بالسودان 223 معصرة للزيوت، ويبلغ استهلاك السودان منها 250 ألف طن.

وأضاف أن الحبوب الزيتية تعتمد على الفول السوداني خاصة في ولايات دارفور وكردفان وبذرة القطن والتي تراجعت لتراجع المساحات المزروعة من القطن، بالإضافة إلى إنتاج السمسم، بجانب إنتاج زيت زهرة الشمس بتوفير 250 ألف طن، مبيناً أن وجود التقانات يمكن أن يضاعف الإنتاجية.

وفيما يلي الألبان ذكر الوزير أن السودان بما يمتلكه من ثروة حيوانية ومراعي طبيعية مؤهل لتوفير حاجة الوطن العربي من الألبان.

وأوضح أن الاستثمار متوفر في السودان في الألبان والسكر والزيوت، ويوجد سوق مفتوح للمستثمرين، مؤكداً أن وزارة الصناعة توفر السياسات الداعمة لتطوير القطاع.
 

   الرئيسة
Copyright © 2007 AIDMO.