Language selection
الرئيسة
من نحن
مفاهيم وتصانيف دولية
قواعد المعلومات
أحداث المنظمة
أرشيف الأحداث
أرشيف الفعاليات
شبكات فرعية
إتفاقيات
المصطلحات
للإتصال
المكتب الإقليمي بالقاهرة
مركز المواصفات والمقاييس
إدارة الثروة المعدنية
الخريطة الجيولوجية والمعدنية للوطن العربي
نادي المستثمر الصناعي العربي
البحث التفصيلي
آليات المنظمة
- المجلس الوزاري
- المجلس التنفيذي
- اللجان الإستشارية
- مراكز البحوث الصناعية
إدارات المنظمة ومكاتبها
تعريف الأسبوع: هندسة السيراميك طباعة ارسال لصديق
 هندسة السيراميك أو هندسة الخزف Ceramic Engineering هي تكنولوجيا صناعة منتجات من مواد غير عضوية, وغير معدنية واستخدام المواد السيراميكية أو الخزفية. ويتم هذا عن طريق الحرارة أو في درجات حرارة أقل باستخدام عمليات الترسيب من محلولات كيميائية عالية النقاء.
وتستفيد العديد من التطبيقات الهندسية من خصائص السيراميك كمادة. الخواص الخاصة للمواد السيراميكية تجعلها تصلح في العديد من التطبيقات في الهندسة الكهربية, الهندسة الميكانيكية, والهندسة الكيميائية. نظرا لأن المواد السيراميكية عازلة للحرارة, يمكن استخدامها في العديد من المهام التي يفشل فيها المعادن والبوليمرات. فالسيراميك يتميز بمقاومته للحرارة, يمكن استخدامه في حيث لا يمكن استخدام الفلزات أو الپوليمرات.

علم السيراميك يختص بدراسة خواص جميع المواد الصلبة الغير عضوي (Inorganic) ما عدا المعادن والسبائك والتي نحصل عليها كمنتجات في درجات حرارية عالية لاستخدامها في تطبيقات مختلفة. يشمل السيراميك المواد المعدنية (Mineral Materials) اللاعضوية المكونة للصخور والأطيان وتكون على شكل اكاسيد. تصنع المنتجات السيراميكية بطريقة تكنولوجيا المساحيق (Powder Technology) لذلك تصنيع المواد السيراميكية يبدأ من مساحيقها وليس من منصهراتها لان الحصول على منصهر من مادة سيراميكية صعب جدًا وذلك لارتفاع درجة حرارة انصهار المواد السيراميكية (أكثر من oC 2000 في أكثر الأحيان) ولصعوبة احتواء المنصهر السيراميكي في قالب درجة حرارة انصهاره محدودة.
 

   الرئيسة arrow المصطلحات arrow تعريف الأسبوع: هندسة السيراميك
Copyright © 2007 AIDMO.