Language selection
الرئيسة
من نحن
مفاهيم وتصانيف دولية
قواعد المعلومات
أحداث المنظمة
أرشيف الأحداث
أرشيف الفعاليات
شبكات فرعية
إتفاقيات
المصطلحات
للإتصال
المكتب الإقليمي بالقاهرة
مركز المواصفات والمقاييس
إدارة الثروة المعدنية
الخريطة الجيولوجية والمعدنية للوطن العربي
نادي المستثمر الصناعي العربي
البحث التفصيلي
آليات المنظمة
- المجلس الوزاري
- المجلس التنفيذي
- اللجان الإستشارية
- مراكز البحوث الصناعية
إدارات المنظمة ومكاتبها
تعريف الأسبوع: اللعوبة طباعة ارسال لصديق
 "اللعوبة"، أو "gamification" بالإنجليزية، مصطلح أطلقه مهندس الحاسوب الإنجليزي نيك بيللينج منذ عقد من الزمان، أصبحت كلمة تجذب الكثير من الانتباه على الصعيد العالمي وتثير اهتمام الشرق الأوسط. وهي ببساطة تعني استعمال الآليات التي تستخدمها الألعاب ولكن في سياقات أخرى، كما تم تعريفها من قبل جاتنر (.Inc Gartner)، وهي شركة عالمية متخصصة في الأبحاث والاستشارات التكنولوجية.
بعبارة أخرى، اقتراض التقنيات نفسها التي تستبقي اللاعبين أمام أجهزتهم لساعات طويلة بهدف اكتساب مكافآت غير ملموسة، وتطبيقها في مجالات مثل التوظيف والإدارة والتسويق لتوليد الأعمال التجارية.

على مر الأعوام السابقة، تمكن مصممو ألعاب الفيديو من تحديد الميول الطبيعية البشرية، مثل المنافسة، احترام الذات، الاستقلالية والسيادة كمحفزات جوهرية تدفع المستخدمين إلى إدمان ألعاب الفيديو. واستنادا إلى هذه الصفات، بدأت الشركات باللجوء إلى استخدام نظام لوحة المتميزين والأوائل، والنقاط والشارات، وهي مكافآت ظاهرية أو غير ظاهرية تقدم رمزا للإنجاز الفردي. وقد نجحت هذه الأشكال من المكافآت في استراتيجيات الشركات للدفع بتغيير السلوك الحالي للموظفين والعملاء أو للتشجيع على القيام بالسلوك المرغوب فيه سواء على النطاق الداخلي للمنشأة أو ضمن السوق المستهدفة للجهة المعنية.
 

   الرئيسة arrow المصطلحات arrow تعريف الأسبوع: اللعوبة
Copyright © 2007 AIDMO.