Joomla Templates and Joomla Extensions by ZooTemplate.com
الجائزة العربية للجودة - Arab Quality Award

مرحبا بكم في موقع الجائزة العربية للجودة

شرعت الدول العربية في الحملة التعريفية للجائزة العربية للجودة في دورتها الأولى والتي سوف تستمر لغاية نهاية شهر يناير 2013 على ان تقوم أجهزة التقييس العربية بفتح باب التقدم للجائزة إلكترونيا خلال منتصف شهر فبراير 2013 حيث من المفترض أن يصاحب ذلك حملات توعية داخل الوطن العربي.

وتهدف هذه الجائزة أساسا إلى تشجيع وتطوير الصناعة العربية والارتقاء بجودة المنتجات العربية وزيادة تنافسية المصانع العربية في الأسواق المحلية والدولية كما أنها سوف تساهم في ضمان أفضل معايير التميز في الأداء والإدارة والبيئة والجودة والسلامة والحفاظ على الطاقة.

 

جوائز وطنية

Joomla Templates and Joomla Extensions by ZooTemplate.com

1 2

الجائزة الوطنية للجودة بالمملكة المغربية

الجائزة الوطنية للجودة بالمملكة المغربية 

الجائزة الوطنية للجودة بالمملكة المغربية: تهدف الجائزة الوطنية للجودة التي وضعتها وزارة الصناعة إلى تحفيز الشركات على اتخاذ مبادرات الجودة وممارسة التقييم الذاتي من جهة ومكافأة الشركات الأخرى المتميزة والتي تنهج طريقا مثاليا. وتعتبر الجائزة الوطنية للجودة وسيلة للتقييم الذاتي بحيث تمكن الشركات من قياس أدائها من حيث الجودة وتحديد مجالات التحسين. بل وتشكل أيضا اداة فعالة بالنسبة للأجهزة التي تعنى بترقية الجودة لتشجع الشركات على بدء إجراءات الجودة وتعزيز قدرتها التنافسية. ويتم تنظيم هذه الجائزة، والتي هي مفتوحة لجميع المنظمات بغض النظر عن القطاع والنشاط الاقتصادي والحجم، سنويا من قبل الاتحاد المغربي للجودة (UMAQ) بالتعاون مع الشركاء المعنيين. ويتم منح الجائزة للجهة المتوجة والتي تعتبر مثالا يحتدا به فى فئة معينة، كما يتم منح شهادات التشجيع للجهات التي تستحق ذلك.

جائزة الملك عبدا لعزيز للجودة

جائزة الملك عبدا لعزيز للجودة 

 الجائزة: هي "جائزة الملك عبدا لعزيز للجودة" التي صدرت الموافقة عليها من قبل المقام السـامي بالبرقية رقم 7/ ب/18670 وتاريخ 27/11/1420هـ، والتي تهدف إلى رفع مستوى الجودة والكفاءة والإنتاجية في مختلف القطاعات في المملكة، وتمنح للقطاعات التي تحقق أعلى معدلات الجودة. تشرف على الجائزة وترسم سياستها لجنة عليا ويرئسها حالياً في دورتها الثالثة معالي وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة وعضوية معالي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة نائباً و أميناً عاماً للجائزة وعدد من أصحاب السعادة وكلاء الوزارات المعنية مثل التجارة والصناعة، وزارة التربية، وزارة الصحة بالإضافة إلى السعادة أمين عام مجلس الغرف التجارية الصناعية وسعادة رئيس اللجنة الوطنية السعودية للجودة ممثلاًَ للقطاع الخاص في مجال الخدمات، وتشكلت لجنة عامة للجائزة من المتخصصين في الجودة من الجهات المختلفة في المملكة العربية السعودية.

شروط التقديم للجائزة

يحق لأي منشأة صناعية عربية وطنية تعمل في إحدى الدول العربية و ذات مستوى عالي في ميدان تدبير الجودة  وتحقق معايير الجائزة أن تتقدم بترشيح نفسها للجائزة عبر جهاز التقييس الوطني بعد التزامها بدفع الرسوم التي تقرها اللجنة العليا للجائزة  وتقديم المعلومات المطلوبة وتسهيل مهمة المقيمين اثناء زيارات التقييم، بالاضافة الى توفر الشروط التالية:
- أن يكون المصنع قائما في دولة عربية منذ فترة لا تقل عن ثلاثة سنوات.

- أن لا توجد أي مخالفات بيئية وطنية على المصنع خلال فترة الثلاث سنوات السابقة للتقدم للجائزة.

- أن لا تكون هنالك أي مخالفات قانونية وطنية على المصنع من قبل الدوائر الحكومية خلال  فترة الثلاث سنوات السابقة للتقدم بالجائزة.

- أن يكون إنتاج المصنع مطابقا للمواصفات الوطنية المعتمدة، ولا توجد مخالفات على المصنع تتعلق بالمواصفات والمقاييس خلال السنتين السابقتين للتقدم للجائزة.

عن المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين

للإتصال بمركز المواصفات والمقاييس

Joomla Templates and Joomla Extensions by ZooTemplate.Com