25نيسان/أبريل2017

"صناعات قطر" تعتزم استثمار 411 مليون دولار في مركب للصلب بجيجل (الجزائر)

أعلنت شركة "صناعات قطر" أنها تعتزم استثمار 1.5 مليار ريال قطري (411 مليون دولار) لإنجاز مركب لإنتاج الحديد والصلب بالجزائر بمنطقة بلارة بولاية جيجل.

وأوضح بيان للشركة التي يرأس مجلس إدارتها معالي وزير الطاقة والصناعة القطري الدكتور محمد بن صالح السادة أن حصة "صناعات قطر" في المشروع الذي كان قد كشف عنه معالي وزير الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار الجزائري الأستاذ محمد بن مرادي تقدر بـ 24.5 بالمائة، وينتظر أن يشرع المركـب الذي أطلق عليه تسمية (قطر ستيل الدولية) في الإنتاج ابتداء من عام 2016 بمعدل 4.8 مليون طن متري في السنة حسب نفس المصدر.

وأوضح البيان أنه يجري في الوقت الحالي "إعداد المناقصات من أجل استكمال دراسة الجدوى ودراسة السوق". وتعتبر الشركة أن الاستثمار الذي وصفته ب "الضخم" أحد "البنود الرئيسية في استراتيجية الخطة الخماسية القادمة" بحسب البيان.

وسيقـوم المصنع الذي سيتـم إنشاؤه في المنطقة الصناعية لبلارة بولاية جيجل بإنتاج 2.5 مليون طن من الفولاذ الطويل في مرحلة أولى وهو إنتاج مرشح للارتفاع إلى 5 ملايين طن في مرحلـة ثانية بإنتاج الفولاذ المصفح وأنواع الفولاذ الخاصة وسيساهم هذا الإنتاج أساسا في تطوير صناعة السكك الحديدية، وتقدر واردات الجزائر من مواد الحديد والصلب بحوالي 10 مليار دولار سنويا أي حوالي 20 بالمائة من فاتورة وارداتها الإجمالية. ويقارب الاستهلاك السنوي للجزائر حوالي 5 ملايين طن وهو طلب على مواد الحديد والصلب لا يمكن لمركب الحجار تلبيته حتى مع إنتاجه المرشح لبلوغ 1.5 مليون طن خلال 18 شهرا المقبلة.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية