الرباط-المملكة المغربية، 25-24/10/2018
اختتم سعادة المهندس عادل الصقر أعمال ورشة العمل التطبيقية حول "استخدام البرمجيات الحديثة لعرض البيانات الجيولوجية والتعدينية على الويب" "Using modern software to display geological and mining data on the web" والتي عقدت بمقر المنظمة يومي 24-25 اكتوبر 2018، حيث قام سعادته بتوزيع الشهادات على السادة المشاركين من الدول التالية : الجمهورية التونسية، المملكة العربية السعودية، دولة فلسطين، سلطنة عمان، دولة الكويت، جمهورية مصر العربية والمملكة المغربية.

وتناولت الورشة المحاور التالية: التعريف بArcGIS Server، مفاهيم تطبيقات وخدمات نظم المعلومات الجغرافية GIS وأيضاً آلية تبادل الصور واستخدام خدمات المعالجة الجغرافية لمشاركة سير العمل. كما تطرقت الورشة إلى تعريف البوابة ل ArcGIS ونشر محتوياتها وانشاء تطبيقات الويب.

ويأتي تنفيذ هذه الورشة في إطار سعي المنظمة لتقديم الدعم لقطاع التعدين العربي وتأهيل الكوادر العربية في هذا القطاع حيث تعاقدت المنظمة مع شركة متخصصة في نظم المعلومات الجغرافية ESRI لتأطير الورشة في مشروعات المنظمة وخاصة مشروع البوابة الجيولوجية والمعدنية للدول العربية من خلال تحويل بياناتها من نظام المصدر المفتوح Open Source إلى ArcGIS Server بالإضافة إلى تأهيل المتخصصين المشاركين من الدول العربية في اجتماعات تحديث الخريطة الرقمية.