قام سعادة الأستاذ عباس النقي الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول اوابك والسيد عبد الكريم عايد مدير إدارة الإعلام بالمنظمة بزيارة لسعادة المهندس عادل الصقر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين (أيدمو) بمقر المنظمة بالرباط اليوم الخميس 30/8/2018.

تناول اللقاء بحث ترتيبات عقد مؤتمر الطاقة العربي الحادي عشر المزمع عقده بمدينة مراكش بالمملكة المغربية، تحت شعار "الطاقة والتعاون العربي" خلال الفترة من 4-1 أكتوبر 2018، والذي تنظمه منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) بالتعاون مع وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة بالمملكة المغربية والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وجامعة الدول العربية،

يترأس أعمال المؤتمر معالي المهندس/ عزيز رباح /وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة بالمملكة المغربية.

يبحث المؤتمر أوضاع الطاقة في ظل التطورات الراهنة والعمل علي إلى إيجاد إطار مؤسس للأفكار والتصورات العربية حول قضايا النفط والطاقة بالإضافة الي دراسة الاحتياجات العربية من الطاقة في الحاضر والمستقبل يشارك في المؤتمر وفود رسمية من الدول العربية برئاسة أصحاب معالي وزراء الطاقة والنفط والغاز والكهرباء العرب كما سيشارك في المؤتمر نخبة من أصحاب المعالي والسعادة الأمناء العامين في المنظمات الدولية والعربية المتخصصة بالطاقة والاقتصاد إلى جانب مشاركة الخبراء والمتخصصين في صناعة الطاقة والبترول من الدول العربية والأجنبية.

 

في إطار التحضير لعقد مؤتمر الطاقة العربي الحادي عشر الذي ستحتضنه مدينة مراكش خلال الفترة الممتدة من فاتح إلى رابع أكتوبر 2018، انعقد بمقر الوزارة، يوم 30 غشت 2018، جلسة عمل ترأسها السيد عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، رئيس هذه الدورة، بحضور:

  • السيد عباس علي النقي، الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)؛
  • السيد عادل الصقر، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين؛
  • السيد عبد الكريم عايد، مدير إدارة الإعلام والمكتبة بأوابك.

وخلال هذه الجلسة تفضل السيد الأمين العام بتقديم البرنامج الزمني الأولي للمؤتمر. وتمت دراسة الجوانب الفنية والتنظيمية واللوجيستيكية لضمان انعقاد المؤتمر في أحسن الظروف. والجدير بالذكر أن هذا المؤتمر سيعرف مشاركة وفود رسمية من الدول العربية ممثلة بالسادة الوزراء العرب المهتمين بشؤون الطاقة، وممثلون عن شركات متخصصة عربية ودولية، فضلا عن مشاركة ممثلين عن منظمة الطاقة الدولية والجامعة العربية وكذا بعض الأبناك والمؤسسات المالية المهتمة بمواضيع الطاقة. 

وفي ختام هذه الجلسة، أكد السيد الوزير على ضرورة اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لإنجاح هذه التظاهرة العربية الهامة التي حظيت بالرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

شارك وفد من المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين يرأسه المهندس عادل الصقر، المدير العام للمنظمة المدني، باجتماع الدورة 27 للجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والتي عقدت من 22 إلى 26 يوليو 2018 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، بمشاركة جميع الدول العربية والمنظمات العربية المتخصصة والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وناقش الاجتماع الموضوعات الدورية المتعلقة بتقارير إنجازات المنظمات العربية والحسابات الختامية و تقارير هيئات الرقابة المالية والإدارية للمنظمات وتقارير اللجان الفرعية، كما ناقشت هذه الدورة خطط وموازنات المنظمات العربية المتخصصة لعامي 2019-2020.

وبحث الاجتماع عدة نقاط منها متابعة تقرير وتوصيات الاجتماع 26 للجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة، والتقرير الدوري لصندوق النقد العربي عن نشاط الحساب الموحد للمنظمات العربية المتخصصة، والتقرير الدوري عن مشاركة الأمانة العامة (إدارة المنظمات والاتحادات العربية) في اجتماعات المنظمات العربية المتخصصة، واتفاقيات الإنشاء للمنظمات العربية المتخصصة.